Thursday, September 18, 2014

Rue des tanneurs - نهج الدباغين






نهج الدباغين، هو أحد أنهج مدينة تونس، ويربط حاليا بين نهجي المنجي سليم الذي كان يسمى نهج المالطيين سابقا، ونهج رومة من جهة أخرى . وقد سمي بنهج الدباغين لأنه كان يحتضن صناعة دباغة الجلود، وبما أن هذه الصناعة كانت تعتبر من الصناعات الملوثة، فقد اختير موضعها خارج المدينة العتيقة. وبعد اندثار الدباغة بهذا النهج، تخصص ببيع الكتب القديمة، مهما كانت لغاتها 
ومواضيعها ومكان نشرها.





على بعد أمتار من الطريق المؤدية إلى نهج "الدباغين" بالعاصمة التونسية لا بد وأن يلفت انتباهك الكتب المنشورة على أرضية الرصيف، وأخرى على مناضد خاصة، حيث يمتزج سحر المطالعة المنتشرة هنا وهناك برائحة الكتب التي تغمر المكان.






هناك فئة معينة تقبل على شراء الكتب كالمثقفين، و يجد المولعون بالقراءة والمثقفون في هذه الفضاءات لبيع الكتب القديمة أنواعاً عديدة من المراجع النادرة والكتب المفقودة التي يصل عمر بعضها إلى الخمسين سنة وبأسعار مناسبة جداً.







والغريب أن بعض الباعة هناك لا يعرفون قيمة الكتاب أو المرجع لذلك يكون البيع اعتباطياً، ولا يعبر عن القيمة الحقيقية للكتاب، ويكفي أن يباع مرجعاً يتكلف آلاف الدينارات التونسية بالعشرات فقط منها.



























و يمكن أن تجد نسخة موقعة شخصيا من قبل كاتبها




3 comments:

  1. I had no idea this library existed, est-ce qu'il y a des livres en Englais là-bas ?

    ReplyDelete
    Replies
    1. yuup , there are a lot of books in English ; they are very cheap and en trés bon état. last time , I found "the diary of sylvia plath" and it costs only 2dt.

      and it is a whole street , not just one library

      Delete
    2. Thank you so much, I'm so going there as soon as possible :D

      Delete